ماذا يحدث للذهب؟ هل كل هذا الصعود حقيقي!

شارك المحتوى

ماذا يحدث للذهب؟ هل كل هذا الصعود حقيقي!

مقدمة

في الأسابيع الأخيرة، شاهدنا صعوًدا قوًيا في أسعار الذهب، حيث ارتفع سعره من مستويات الـ 2000 دولار للأونصة إلى 2179 دولار في غضون 17 يوًما فقط، وهو تطور ملحوظ يستدعي دراسة عميقة لديناميكيا السوق وتحليل مختلف المتغيرات الاقتصادية والمالية.
من بين هذه العوامل والمتغيرات التي تستدعي منا الدراسة والتعمق هي حيازة المستثمرين والبنوك لهذا المعدن وتأثيراتهم على أسعاره بناءا على عمليات الحيازة

إستراتيجية كبار المستثمرين في سوق الذهب

تعتمد استراتيجيات المستثمرين الكبار في قطاع الذهب على قراءتهم للسوق وتحليلهم للعوامل االقتصادية والسياسية. في العادة يستفيدون من صعود الأسعار لجني الأرباح أو يقومون بزيادة استثماراتهم بناءا على توقعاتهم لالتجاه القادم لأسعار الذهب.
تعتبر صفقات هذا النوع من المستثمرين قصيرة الى متوسطة الأجل على المدى الاستثماري وبالتالي دائما يملكون قراءات صحيحة على المدى اليومي والاسبوعي. لهذا يتم تصنيفهم داخل البورصة كمضاربين Speculators
كذلك يميل هذا النوع من التجار للمضاربة على عقود الذهب و أسهم صناديق الذهب ETF و السبب يرجع لقوة التنظيم داخلها و سهولة الوصول و التداول عليها.

لماذا التداول على صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

تداول المستثمرين على ETFs(صناديق المؤشرات المتداولة) يعود إلى عدة أسباب أهمها :
التنوع: يوفر ETF تنوًعا واسًعا في الاستثمار، حيث يتيح للمستثمرين فرصة للاستثمار في سلة متنوعة من الأصول مثل الاسهم والسندات والسلع والعملات، دون الحاجة إلى شراء كل منها على حدة.
سهولة التداول: يتم تداول ETFs على البورصة مثل الاسهم هذا يعني تنظيما و مركزية في عملية البيع و الشراء كذلك يمكن للمستثمرين شراء وبيع الوحدات الخاصة بهم خلال ساعات التداول العادية. وهذا يوفر مرونة وسهولة في إدارة المحفظة وتنفيذ الصفقات.
تكلفة أقل: يعتبر ال ETF أقل من حيث العمولات ولا يتطلب أي عمولات إضافية عندما يتم تداولها في البورصة.
الشفافية: توفر ETFs معلومات شفافة حول أصولها وأسعارها، مما يساعد المستثمرين على فهم ما يمتلكونه وكيفية تأثير التغيرات في السوق على استثماراتهم.

أكبر صندوق ذهب ETF في العالم

يعتبر صندوق (GLD (Shares Gold SPDR ، المعروف أيًضا باسم صندوق Trust Gold SPDR ، من أبرز الأدوات المالية في سوق الذهب العالمي. تم إصداره في عام 2004 من قبل مستشاري Global Street State (SSGA (Advisors بالتعاون مع خدمات Trust Gold World ويعتبر حالًيا أكبر صندوق تداول للذهب في العالم، مما يجعله مؤشًرا رئيسًيا لأسعار الذهب

نظرة من داخل الصندوق GLD

كلما زادت القيمة الداخلية للذهب في GLD، زاد احتمال ارتفاع أسعار الذهب لأن المستثمرين يقومون بالشراء
بشكل فعلي.
تشير البيانات الحالية إلى صعود كبير في سعر الذهب بالتزامن مع انخفاض شديد في الحيازة الفعلية للذهب داخل
صندوق GLD، مما يسلط الضوء على مشكل في اتجاه الذهب الحالي.

التباعد الحالي بين أسعار الذهب و حيازة الذهب

يشهد GLD أكبر تباعد بين قيمته الداخلية وأسعار الذهب الحقيقية في العالم منذ نشأته. هذا التباعد يشير إلى وجود تطورات مالية مهمة يجب مراجعتها .فعلى الرغم من الصعود الكبير في أسعار الذهب، إلا أن الحيازة الفعلية للذهب في GLD تظل ضعيفة جًدا عند 815 طًنا. هذا يشير إلى أن الارتفاع الأخير في أسعار الذهب لا يقابله ارتفاع ملموس في الطلب الفعلي عليه.

المستثمرون الكبار لا يشاركون فعليا في شراء الذهب . اذا كل هذا الصعود لم يكن بسبب الشراء و الحيازة الفعلية من قبل هؤلاء المستثمرين .

التفريغ والبيع

يتضح من المنحنى البياني أن ETFs (صناديق المؤشرات المتداولة) يتخلصون من مواقعهم في الذهب بوتيرة متزايدة مع ارتفاع أسعار الذهب.
تشير استمرارية عملية التفريغ إلى احتمالية انزالق سعر الذهب للأسفل و عودته إلى أسعاره العادلة مع أول تحفيز حقيقي لهذا الأمر.

الخلاصة

بناء على البيانات الحالية بين أكبر صندوق ذهب ETF و بين أسعار الذهب . يتضح أن هنالك صعود لأسعار الذهب بالرغم من الحيازة الضعيفة وعمليات التفريغ المستمرة.
يشكل هذا التفريغ في الأساس تخارج المستثمرين من أسعار الذهب والذين يعتبرون قيمته مبالغ فيها وبالتالي وجوب الحذر في عمليات شراء هذا المعدن و الالتزام بإدارة مخاطر صارمة في كل تداولات هذا السوق.

Comments