مقارنة شاملة بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية

شارك المحتوى

مقارنة شاملة بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية

مقدمة

الأسهم هي شكل من أشكال الاستثمار والملكية في الشركات، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين: الأسهم الممتازة والأسهم العادية. كل نوع من هذه الأسهم يقدم للمستثمرين مزايا ومخاطر مختلفة، بالإضافة إلى حقوق متفاوتة داخل الشركة. في هذا المقال، سنستكشف الفروق الرئيسية بين الأسهم الممتازة والعادية من حيث التوزيعات، الحقوق في التصويت، التفضيل في الأصول، التحويلية، ومخاطر الاستثمار.

تعريف

الأسهم العادية هي حصص الملكية الأساسية في شركة ما. المساهمون في الأسهم العادية يحق لهم التصويت في الاجتماعات العمومية للشركة ولهم الحق في تلقي الأرباح التي تقرر الشركة توزيعها، ولكن بعد أن تلبي الشركة التزاماتها تجاه حاملي الأسهم الممتازة.

الأسهم الممتازة، من ناحية أخرى، تشبه إلى حد كبير السندات، وغالبًا ما يتم تعريفها بأنها أداة مالية هجينة.

الأسهم الممتازة توفر توزيعات أرباح ثابتة، ولكن حامليها غالباً ما يفتقرون إلى حقوق التصويت في الشركة. في حالة تصفية الشركة، يتمتع حاملو الأسهم الممتازة بأولوية على حاملي الأسهم العادية في الحصول على الأصول.

التوزيعات

أحد الفروق الرئيسية بين الأسهم العادية والممتازة يتعلق بالتوزيعات. الأسهم الممتازة غالباً ما تأتي مع توزيعات أرباح ثابتة، مما يجعلها جذابة للمستثمرين الذين يبحثون عن تدفق نقدي مستمر. في المقابل، الأرباح الموزعة على الأسهم العادية يمكن أن تتغير بناءً على أداء الشركة وقرارات مجلس الإدارة.

حقوق التصويت

حقوق التصويت هي ميزة رئيسية لحاملي الأسهم العادية. هذه الأسهم تمنح المساهمين القدرة على التأثير في اتجاهات الشركة من خلال التصويت في الاجتماعات العمومية. من ناحية أخرى، الأسهم الممتازة غالبًا ما تأتي مع حقوق تصويت محدودة أو معدومة، مما يعني أن حامليها لديهم تأثير محدود على إدارة الشركة.

التفضيل في الأصول

في حالة تصفية الشركة، حاملو الأسهم الممتازة لديهم الأولوية على حاملي الأسهم العادية في الحصول على الأصول. هذا يعني أنهم يحصلون على تسويات من أصول الشركة قبل أن يتمكن حاملو الأسهم العادية من الحصول على أي شيء.

التحويلية

بعض الأسهم الممتازة تأتي مع خيار التحويل، والذي يسمح للمستثمرين بتحويل أسهمهم الممتازة إلى عدد معين من الأسهم العادية، عادة بعد تاريخ محدد. هذه الميزة تجعل الأسهم الممتازة أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يرغبون في المشاركة في نمو الشركة.

مخاطر الاستثمار

بينما توفر الأسهم الممتازة توزيعات أرباح ثابتة وتفضيل في الأصول، فإنها تأتي أيضًا مع مخاطر، بما في ذلك خطر عدم السداد والتعرض لتقلبات السوق. من ناحية أخرى، الأسهم العادية تقدم إمكانية نمو أعلى، لكنها تأتي مع مخاطر أكبر بسبب التقلبات في توزيعات الأرباح وأسعار السوق.

خلاصة

الاختيار بين الأسهم العادية والممتازة يعتمد على أهداف الاستثمار وتحمل المخاطر لدى المستثمر. الأسهم الممتازة قد تكون مناسبة للمستثمرين الباحثين عن دخل ثابت وأمان نسبي، بينما الأسهم العادية قد تكون أفضل للمستثمرين الذين يسعون للنمو وقادرين على تحمل التقلبات في السوق. في كلتا الحالتين، من الضروري إجراء البحوث وفهم الخصائص الفريدة لكل نوع من الأسهم قبل الاستثمار.


إلتحق بدوراتنا التدريبية في مجال أسواق المال عبر الرابط التالي:

wealth-center.net/courses

Comments