كل ما تريد معرفته حول الرافعة المالية في التداول

شارك المحتوى

كل ما تريد معرفته حول الرافعة المالية في التداول

مقدمة

يُعد تداول الفوركس أحد أكثر أسواق المال شعبية، حيث يجذب ملايين المتداولين من جميع أنحاء العالم. ولعل أحد أهم الأدوات التي يستخدمها المتداولون في هذا السوق هي الرافعة المالية.

الرافعة المالية في سوق الفوركس هي أحد العناصر الأساسية التي تميّز هذا السوق عن غيره من أسواق التداول. إن فهم كيفية عمل الرافعة المالية وتأثيرها على تجارة العملات ضروري لأي شخص يرغب في الانخراط في هذا النوع من التداول. فيما يلي نظرة شاملة عن الرافعة المالية في سوق الفوركس وأهميتها:

ما هي الرافعة المالية في الفوركس؟

الرافعة المالية (Leverage) في سوق الفوركس تعني القدرة على التداول بمبلغ أكبر من رأس المال الذي تمتلكه. فمثلاً، إذا كان لديك حساب بقيمة 1000 دولار وكان لديك رافعة مالية بنسبة 1:100، يمكنك تنفيذ صفقات بقيمة 100,000 دولار. هذا يعني أن الرافعة المالية تسمح للمتداولين بتحقيق أرباح (أو خسائر) بنسبة أكبر مما كانوا سيحققونها برأس مالهم الأصلي.

طريقة حساب الرافعة المالية

باختصار، الرافعة المالية في الفوركس تُعتبر أداة تمكنك من التداول بمبالغ أكبر مما تمتلكه من رأس مال.

عند استخدام الرافعة المالية، تقوم بوضع جزء صغير من المبلغ الكلي الذي ترغب في التداول به، والباقي يُقرضه لك مزود الخدمة. هذا الجزء الصغير الذي تضعه يُعرف بالهامش.

مثال عن تداول من دون الرافعة المالية

إذا أردت شراء 1000 سهم من شركة ما بسعر 1 دولار للسهم، ستحتاج إلى دفع 1000 × 1 دولار لتحصل على السهم، وهو مبلغ 1000 دولار على كل الصفقة

إذا ارتفع سعر السهم بمقدار 20 سنت، فسيصبح سعر السهم 1.2 الدولار . وبإغلاق مركز التداول، ستحصل على ربح قدره 200 دولار

مثال عن تداول مع استخدام الرافعة المالية

بنفس الطريقة السابقة نستعمل رافعة بمقدار 1:10 أي أنه لشراء 1000 سهم بتكلفة 1 دولار للسهم سنضع فقط 1/10 من المبلغ الاساسي للصفقة و الذي يشكل 100 دولار فقط . باقي 900 دولار من الصفقة يوفرها الوسيط

و هنا تلاحظ انه اذا ارتفع السهم بمقدار 20 سنت ستكون أرباح الصفقة ككل 200 دولار و هو ما يشكل 200% من المبلغ المستثمر في السوق . و لكن بمجرد نزول السهم 0.1 دولار ستخسر كل اموالك المستثمرة في الصفقة

أهمية الرافعة المالية في الفوركس:

1.زيادة القدرة التداولية:

تسمح الرافعة المالية للمتداولين بالتداول بمبالغ أكبر مما يمتلكون، مما يعني فرصة لتحقيق أرباح أكبر من الحركات الصغيرة في أسعار العملات.

2.تنويع المحافظ:

تمكن الرافعة المالية المتداولين من تنويع استراتيجياتهم التجارية والدخول في صفقات متعددة في آن واحد بدون الحاجة إلى رأس مال كبير.

3.فرص الربح والخسارة:

يمكن للرافعة المالية أن تزيد الفرص للربح بشكل كبير، لكن في الوقت نفسه يمكن أن تزيد من مخاطر الخسارة أيضًا. فكلما زادت الرافعة المالية المستخدمة، زادت المخاطر المحتملة.

4.الوصول للسوق الدولي:

تسهل الرافعة المالية للمستثمرين الوصول إلى سوق الفوركس العالمي دون الحاجة لرأس مال كبير.

المخاطر المرتبطة بالرافعة المالية:

1.الخسارة المحتملة:

بينما تزيد الرافعة المالية فرص الربح، فإنها تزيد أيضًا من مخاطر الخسارة. فكلما كانت الرافعة المالية أعلى، زادت الخسائر المحتملة.

2.حدود الاستثمار:

يجب أن يكون المستثمرون حذرين عند استخدام الرافعة المالية، وعدم الدخول في صفقات تزيد عن قدرتهم على تحمل الخسارة.

3.التباطؤ في السوق:

في حالات التباطؤ في السوق أو التذبذب الكبير في أسعار العملات، يمكن أن تتسبب الرافعة المالية في خسائر كبيرة.

الخلاصة

تعتبر الرافعة المالية أداة قوية في تداول الفوركس تتيح للمستثمرين الفرصة لتحقيق أرباح كبيرة، ولكن يجب استخدامها بحذر وتوخي الحذر من المخاطر المرتبطة بها. ينبغي على المتداولين الفهم الجيد لكيفية عمل الرافعة المالية وتأثيرها على استراتيجياتهم التجارية قبل الشروع في التداول بها.

Comments